مفهوم "فكرة التداول". مراجعة فكرة التداول في إطار استراتيجية السلاحف

كلّ ما نحتاج إليه أولاً هو استراتيجية تداولية. الاستراتيجية التداولية هي طريقة عمل معيّنة في سوق الفوركس من المُفترض أن تأتي بأرباحٍ. ويمكن إيجاد عشرات الاستراتيجيات التداولية الجيّدة على شبكة الإنترنت. وتم وضع بعض الاستراتيجيات الناجحة، أما البعض الآخر، فما زال مطروحاً بشكل عام. فاستراتيجيات "المضاربة السريعة" و"التحكيم"، و"التداول في القناة" على سبيل المثال واسعة الانتشار ويشكل بعضها مع بعض الفئة بكاملها، وينقسم كلّ منها إلى عدة استراتيجيات منفصلة. وتُعتبر كلٌّ من تلك الفئات نهجًا معمَّمًا لتحقيق الربح في الأسواق المالية، وهو أمر عام لجميع الاستراتيجيات أوأغلبها التي تشكل جزءاً منه. لهذا السبب، لا يمكن اعتبار هذه الفئة ("المضاربة السريعة" مثلاً) بمثابة استراتيجية تداولية.

أحد الأمثلة الكلاسيكية عن الاستراتيجية التداولية الجيدة هو "Turtles". سنستعرض من خلال هذا المثال جميع مراحل إنشاء نظام التداول الميكانيكي (MTS)، لكن سنترك برنامج التطبيق لنقاش آخر إذ لا يمكننا إدراجه في هذه المادة.

ليس من قبيل المصادفة أن اخترنا هذا المثال بالضبط. ووفقاً لأكثر نسخة انتشاراً عن تاريخ أصل هذه الاستراتيجية، فقد تمّ التوصل إليها من أجل وضع حدّ للجدل حول ما إذا يحتاج المتداول إلى موهبة خاصة، أو هبة من الله أو "حاسة سادسة" ("رؤية السوق")  لفهم فن التداول أو يكفي الحصول على مجموعة معينة من القواعد الصارمة واتّباعها.

السؤال الرئيس الذي يُطرح هو ما إذا يتم تحقيق ربح أكبر عندما يطول أمد المنحى الذي يسيطر على السوق. (ملاحظة: في 35%  من الوقت، يسيطر على السوق حال المنحى المتصاعد أو المنحدر وفي 65% من الوقت يكون السعر ثابتاً). وليست فترة ثبات الأسعار فترة مربحة لاستراتيجية “Turtles” ولكن عندما يتشكّل المنحى، تتقاطع الخسارة المتراكمة في فترة ثبات الأسعار مع بعض الصفقات وعندها يظهر الربح. إذاً استراتيجية “Turtles” هي عبارة عن وضع حدّ لمراكز الخسارة عندما لا يمكن لتلك الأخيرة أن ترتفع كثيراً. وبالتالي، يكون عدد الصفقات غير المربحة قليلاً جداً. وفي الوقت نفسه، عندما يتخذ المنحى شكلاً معيناً، تسمح عندئذ استراتيجية “Turtles” للربح أن يرتفع من دون إغلاق مركز الربح عندما يكون حجم الربح صغيراً جداً. وبالتالي، يمكن القول أن Turtles تتبع إحدى قواعد التداول الأساسية: ألا وهي "ضع حدّاً للخسائر وارفع الربح!"

قبل أن ننتقل إلى فصل آخر، تجدر الإشارة إلى أن استراتيجية Turtles قد طُوِّرت في المقام الأول للتداول في العقود المستقبلية في أسواق التداول. سنذكرها في سوق تداول العملات الأجنبية فوركس. وسنبسّط المسألة لمساعدة المبتدئ على فهم أهمّ المعلومات من دون التطرق إلى التفاصيل التافهة التي قد تُذكر بشكل منفصل.

 

السابقالتالى
تابعنا على الشبكات الإجتماعية!
دردشة حية
اترك تعليقاً