تراجعت العقود الآجلة للذهب إلى أدنى مستوى لها في اسبوع خلا ل تداولات اليوم الثلاثاء تحت ضغط من الدولار على نطاق واسع ،مما عوض الطلب على الملاذ الآمن للمعدن الثمين الناجم عن التوتر المتزايد بين روسيا وأوكرانيا.

ففي قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية، تراجع الذهب تسليم كانون الاول/ديسمبر ليسجل ادنى سعر له عند 1.275.60 دولار للاونصة وكان اخر تراجع له بنسبة 0.71٪ ليسجل 1.278.30 دولار للاونصة.

وارتفع مؤشر الدولارالأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، مسجلا أعلى مستوى له يوم الثلاثاء عند 82.95، وهو اعلى سعر له منذ تموز/يوليو عام 2013.

وتراجع اليورو عند أدنى مستوى له في عام أمام الدولار وسط تزايد التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يقوم بتنفيذ اجراء تحفيز نقدي جديدة باعتبارها وسيلة لتعزيز توقعات التضخم على المدى الطويل في منطقة اليورو.

واستمرت المخاوف من أن اجراء عقوبات ضد روسيا سيكون بمثابة عبىء على النمو في منطقة اليورو مما اثقل ايضا على العملة الموحدة وادى لتراجعها.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع هدد قادة الاتحاد الأوروبي لفرض جولة جديدة من العقوبات على روسيا إذا ما قلصت موسكو مشاركتها في الصراع في شرق أوكرانيا.

وعزز الدولار من ضعف اليورو ومكاسب أسواق الأسهم الآسيوية بين عشية وضحاها، والذي حد من طلب المستثمرين على الين كملاذ آمن.

ويؤثر ارتفاع الدولار على الذهب لانه يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى كون المعادن تتداول بالدولار.

ويترقب المستثمرون صدور احدث تقرير حول التوظيف في الولايات المتحدة، والذي يصدر يوم الجمعة بحثا عن المزيد من المؤشرات على قوة الانتعاش في سوق العمل، والذي يعتبر عاملا رئيسيا في تحديد المسار المستقبلي للسياسة النقدية.

وفي أماكن أخرى في تجارة المعادن، تراجعت أسعار البلاديوم لكنها بقيت قريبة من أعلى مستوياتها في 3 سنوات ونصف، وسط مخاوف من أن ترتفع العقوبات ضد روسيا، أكبر منتج للبلاديوم في العالم، مما قد يؤثر على الامدادات.

وفي نايمكس تراجع البلاديوم تسليم كانون الاول/ديسمبر بنسبة 0.35٪ ليتداول عند 906.40 دولار للأونصة، عن أعلى مستوياته التي سجلها يوم الاثنين بمقدار 913.00 .

وفي الوقت نفسه، تراجعت الفضة تسليم كانون الاول/ديسمبر بنسبة 0.28٪ لتتداول عند 19.44 دولار للأونصة، في حين لم يطرأ تغيير يذكر على النحاس تسليم كانون الاول/ ديسمبر ليبقى يتداول عند3.158 دولار للرطل.

بدء التداول
تابعنا على الشبكات الإجتماعية!
دردشة حية
اترك تعليقاً